EL-IAMAM ALHADI COLLEGE
 
الموقعالرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجميع الحاسب الالي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مُساهمةموضوع: تجميع الحاسب الالي   الجمعة أبريل 17, 2009 9:35 am

تذكر أن عملية تجميع حاسب آلي ليس بالأمر البسيط ولكنها ليست صعبة للغاية أيضا في حال حرصت علي إحضار المكونات الصحيحة واتبعت التعليمات بحذر خطوة بخطوة.
لاشك في أن أجهزة الحاسب الآلي المعروفة مثل كومباك وديل وغيرها تأتي متوافقة مع بعضها البعض بصورة محكمة ومدروسة ، ولكن تكلفتها تفوق الحاسبات المجمعة، وبالتالي فقد لا يتناسب مع قدرات الجميع . كما يتوفر لدي بعض محلات الحاسب الآلي أجهزة مجمعة جاهزة بسعر اقل من الحاسبات ذات العلامات التجارية العالمية ، وبإمكانك تحديد المواصفات التي تريدها لجهازك ولكنك لا يمكنك ضمان جودة القطع والمكونات التي تستخدمها هذه المحلات في تجميع الأجهزة.
يأتي صندوق النظام عادة مزودا بمجموعة من المكونات الفرعية التي ينبغي عليك التأكد من وجودها قبل الشروع بعملية التجميع ويجب أيضا التأكد من صحة وسلامة المكونات الأخرى فاللوحة الأم تأتي مزودة بمجموعة من الكيبلات والوصلات والمكونات الفرعية التي تحتاجها ، ومن المفروض أن يكون هنالك قائمة بها ضمن الوثائق المرفقة وبصورة عامة عليك التأكد قبل استعمال إي مكون تشتريه من انه سليم وليس معطوبا فيزيائيا ( إي ليس فيه كسر أو انحناء أو ميلان أو غير ذلك ) ، وتأكد أيضا من الأجهزة والمكونات تتضمن جميع المرفقات اللازمة وبرامج التشغيل الخاصة بها ، والتي تأتي ضمن أقراص ليزرية أو مرنة كذلك يجب التأكد من وجود جميع العدد والأدوات اللازمة لعملية التركيب أثناء تجميع جهاز الحاسب الآلي كما يلي:
أدوات ومعدات الفك والتركيب:
هنالك عدة أدوات سوف تقوم باستخدامها عند تجميع الحاسب الآلي لكي نتمكن من أداء العملية بأمان وكفاءة، ومن الممكن أن تشتري عدة أدوات تحتوي علي الأدوات الشائعة من محلات بيع الحاسب الآلي
ألان لنبدأ تجهيز صندوق الجهاز ، عليك التأكد بداية من وحدة الطاقة وإنها موصولة بشكل سليم ومتقن بصندوق الجهاز ، وتأكد أيضا إن مراوح الطاقة نظيفة ، تأكد كذلك من كون زر الطاقة مثبت بشكل جيد ويعمل بصورة سليمة.
زمن المهم إن تلقي نظرة علي مغالق فتحات التوسعة وكذلك علي فتحات إدخال محركات الأقراص المرنة والصلبة والليزرية ، حيث ينبغي التأكد من وجود فتحات غير مغلقة كافية للعدد الذي ستقوم بتركيبه من البطاقات.
ألان نستعد لتركيب جهازك . ولكن قبل إن تحضر المكونات والمستلزمات، عليك أن تخطط للشكل الذي سيغدو عليه جهازك ، وما نعنيه بالتخطيط هنا ، هو علاقة مواقع مكونات الحاسب يبعضها ، فمن الأفضل أن تترك فراغا كافيا بين كل مكون وأخر ، وان تضع المكونات المولدة للحرارة في الجزء الأكثر تهوية ، كما يفضل أن تكون اللوحة الأم في المكان المناسب تماما لها في صندوق الجهاز . ومن المهم أيضا أن تتناسب مواقع محركات الأقراص التي ستركبها مع أي توصيلات ستستخدمها لوصلها ، سواء أكانت هذه الوصلات خاصة باللوحة الأم أو بأي بطاقات تستخدمها ( مثل وصلة الصوت التي تربط محرك الأقراص المدمجة ببطاقة الصوت). وهو أمر يقتضي منك دراسة مواقع بطاقات التوسعة هذه بعناية ، بحيث لا تتزاحم مع مكونات أخري مثل إعدادات مفاتيح الضبط أو وصلات العبور الجنبرز علي اللوحة الأم ، كما يجب مراعاة مسالة قربها وبعدها عن المكونات المرتبطة بها.
ولهذا السبب ستجد انه من الأفضل القيام بتركيب بعض المكونات قبل القيام بتركيب اللوحة الأم ، وذلك كي تتمكن من ضبط المسافات بشكل مناسب، ولكن تذكر شيئا هاما : لا تجعل إي وصلة مشدودة بالكامل بين مكونين كي لا تفلت لجامها دون أن تشعر.
المكونات الأساسية:
أولا دعنا نذكر لك المكونات لتجميع حاسب إلي كامل ، إضافة إلي اقتراح خطوات متسلسلة لتركيب المكونات هنالك مكونات رئيسية لا يمكن تجميع الحاسب كامل بدونها وهي:
صندوق النظام، اللوحة الأم، المعالج ، وحدة تبريد المعالج ، الذاكرة ، بطاقة العرض، محرك الأقراص المرنة ، محرك الأقراص الصلبة ، محرك الأقراص الليزرية، البراغي والممسكات، كيبلات البيانات شاشة العرض .
يمكنك بالإضافة إلي ذلك طبعا إضافة بطاقة الصوت ومودم وبطاقة تلفزيون وغير ذلك ، بإمكانك طبعا تجميع المكونات بالتسلسل الذي تشاء من حيث أولوية التثبيت عي الصندوق قم بتركيب الذاكرة والمعالج ووحدة التبريد علي اللوحة الأم ثم قم بتثبيت اللوحة الأم في مكانها في صندوق النظام مستعينا بالممسكات البلاستيكية والبراغي ثم قم بتثبيت القرص المرن فالقرص الصلب فالقرص الليزري ، بعد ذلك قم بتركيب كرت الشاشة وبطاقة الصوت والمودم وما إلي ذلك من بطاقات إن وجدت . قم بتوصيل وصلات الطاقة ووصلات البيانات ووصلات LED ، وأخيرا أوصل شاشة العرض مع بطاقة الشاشة والطاقة.
آلية تركيب جهاز حاسب آلي:
- قم بتحديد المكونات التي تحتاجها
- اجمع الموارد المرجعية وأدوات الحاسب الآلي التي سوف تحتاجها
- فك الغطاء الخاص بصندوق الحاسب
- لمنع الكهرباء الاستاتيكية من الاضرار بمكونات الحاسب فم بتأريض نفسك وتأريض صندوق النظام
- قم بتثبيت مزود الطاقة بصندوق الحاسب
- قم بتثبيت الذاكرة علي اللوحة الأم
- قم بتثبيت المعالج المركزي علي اللوحة الأم
- قم بتثبيت اللوحة الأم في صندوق النظام
-قم بتثبيت أجهزة التخزين مثل الأقراص الصلبة ومحركات الأقراص المرنة والمضغوطة
- إذا لزم الأمر قم بتثبيت الموصلات الداخلية مثل المنافذ المتوازية والتسلسلية علي اللوحة الأم
- قم بتثبيت بطاقة الفيديو علي اللوحة الأم.
- اربط الغطاء الخارجي للحاسب
- قم بتوصيل لوحة المفاتيح، والفارة وكذلك قم بتوصيل الشاشة.
- أوصل كيبل الكهرباء بمؤخرة الحاسب ثم أوصل الكيبل بمقبس الكهرباء في الحائط بعد ذلك قم بتشغيل الحاسب
- إذا لزم الأمر قم بتغير اعدادت البيوس
- قم بتثبيت نظام التشغيل
- قم بتثبيت إي أجهزة خارجية مثل المودم أو إي أجهزة تخزين قابلة للإزالة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hadi.mam9.com
محمد أحمد محمد



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
الموقع : الخرطوم

مُساهمةموضوع: شكر   الخميس أبريل 23, 2009 2:48 pm

أشكرا على هذا الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تجميع الحاسب الالي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:: كلية الامام الهادي::. :: منتديات صيانة حاسوب-
انتقل الى: